Journal Alissar – اليسار

ثائرة-بنّاءة-حرة

حرب عالمية ثالثة اقتصادية أكثر منها عسكرية

without comments

مواقع الكترونية تتكلم عن حرب عالمية ثالثة اقتصادية أكثر منها عسكرية : ربما الحرب الروسية الاوكرانيةهي السبب المباشر لعدم تصدير القمح الروسي و الأوكراني و لكن ليس دون خلفيات فقرار عدم تصدير الحبوب من الدول المصدرة اتخذ منذ ما يقارب السنة و كان الخبر قد انتشر على مواقع الكترونية مع بعض التقارير التي أشعرتني بالخوف من ناحية الأهل في لبنان و نصحتهم بان ازرعوا و على كل أصحاب الأراضي الزراعية أن يزرعو الحبوب و كان ذلك عند بدء موسم الزرع في بلادنا و مما قلته لقد تأخرتم هذا العام على زراعة القمح و لكن يمكنكم أن تزرعوا الذرة و الفاصوليا و ازرعوها بكثرة – و لم تلق هذه النصيحة الاستحسان من قبلهم بل أثارت اشمئزاز أحدهم و قد صدمت بكلامه و ما زالت الصدمة تتفاعل في نفسي !

يبدو الآن و بحجة الحرب الروسية الأوكرانية أن الوقت قد حان لتنفيذ مخطط يسير على قدم و ساق فقد بدأت بعض الدول بوقف تصدير منتجاتها ليس من الحيوب فقط بل من الزيت و السكر – و الجزائر احدى هذه الدول .

لبنان بستورد القمح و لو زرع لبنان سهل البقاع قمحا لكان يكفي للبنان و سوريا معا – و لبنان بستورد أيضا الزيوت ! و لبنان منتج لزيت الزيتون و زيوت نباتية اخرى لحد علمي و كنت في سن الطفولة كان في لبنان شركة تدعى : شركة الزيوت اللبنانية :فهل مازالت مستمرة ؟ وفي ذلك الوقت أيضا كان هناك مشروع تشجيع زراعة ميال الشمس فما الذي حصل …؟

Like
Comment
Share

Written by Raja Mallak

March 4th, 2022 at 8:10 am

Posted in Thoughtsِ

Leave a Reply